Scientific Commitee

Journal of Sport Science Technology and Physical Activities

Volume 16, Number 1, Pages 178-205

 

 

 

The effect of the application of a moderate physical load on certain physiological indicators in adolescents (11-14 years)

حسين بن زيدان ,  هواري بلقادة

Dowload Paper

 

 

Abstract:

 

تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على الاختلافات في التطور الوظيفي خلال فترة ما قبل سن البلوغ ، وتحديد دور النشاط البدني في تسريع هذه العملية التنموية. ولهذا السبب ، طرحنا سؤالاً حول الغموض الذي يوضع حول تصنيف الفئات العمرية التي تحدد فترة ما قبل البلوغ أثناء التطور في المراهقين ، وما هي ديناميكية هذا التطور وعلاقته مع التكيف مع الحمل البدني المتوسط الشدة. لمحاولة الإجابة على هذا السؤال. تتكون العينة لدينا من مجموعة أولى من المراهقين (11-14) سنة) تمارس النشاط البدني في الإعداد المدرسي ومجموعة ثانية من المراهقين غير الرياضيين من نفس الفئة العمرية. تتمثل الفرضية الرئيسية التي طرحتها هذه الدراسة فيما يلي: يؤثر النشاط البدني بشكل إيجابي على عملية التطوير الوظيفي لدى المراهقين(11-14)سنة). لاختبار هذه الفرضية ، استخدمنا الطريقة التجريبية لدراسة الاستجابات الفسيولوجية للمراهقين(11-14) سنة) أثناء الراحة ، وأثناء التمرين وأثناء الاستعادة في بعض المعايير الوظيفية مثل نبض القلب ، VO2، السعة الحيوية، حمض اللاكتيك ، ضغط الدم ، فضلا عن مؤشر عبء العمل الذي يعكس مستوى هذه الاستجابة الفسيولوجية لكل عبء مادي. بعد الحصول على نتائجنا وتحليلها وتفسيرها ، تذهب دراستنا إلى استنتاجات تؤكد التأثير الإيجابي للنشاط البدني على عملية التطوير الوظيفي لدى المراهقين ، حيث وجدنا نوعين من الاستجابات الفسيولوجية المساهمة في المعلمات التي تمت دراستها في هذه الفترة (11-14 سنة) والتي تسمح بالتمييز بين مرحلتين أساسيتين في فترة ما قبل البلوغ كما في: الفترة الأولى هي (11-12) سنة والثانية هي (13-14) سنة). يعكس هذا التصنيف تفاصيل كل فترة نمو تساعد في تخطيط برامج التدريب والأحمال المادية المناسبة لتسريع العمليات التنموية لدى المراهقين (11-14) سنة.

           

 

Keywords :

الحمل البدني المتوسط الشدة، المؤشرات الفسيولوجية ، مرحلة المراهقة

 

Vous êtes ici : Accueil Editorel Board Members Scientific Commitee Revue ISTAPS Volume 16 Number 1 Pages 178-205